A+ A-

منظار البطن

للقيام بعملية تشخيص لبعض المشاكل معينة ، فان الطبيب يحتاج إلى النظر مباشرة في داخل البطن وعلى الأعضاء التناسلية. لذلك يمكن القيام بذلك مع منظار البطن والذى يكشف كل مافى داخل البطن ليساعد الطبيب فى اكتشاف العلة او المشكلة.

من الجدير بالذكر ان كلمة لابرسكوبى ” المنظار البطنى ” تأتي من الكلمات اليونانية التي تعني “النظر في البطن”. وهو التلسكوب الصغير التي يتم إدخالها في البطن من خلال شق صغير (قطع). وهو عبارة عن اضاءة و نور يحدثها الجهاز في داخل البطن حتى يتسنى للطبيب ويتمكن أن يرى  ما في داخل البطن . ويتم ذلك عادة في العيادة الخارجية – حتى انة ليس لديك الحاجة للبقاء في المستشفى خلال الليل.

هذا الكتيب الصغير يشرح لماذا قد تحتاج الى عمل منظار البطن. كما انه يخبرك ايضا ما يمكن أن يتوقع حدوثة أثناء وبعد إجراء المنظار البطنى .

استخدام المنظار البطنى :

 

laparoscopy_01

جدير بالذكر انة يوجد هناك عدة أسباب والتى  قد يكون يو صى باستخدام المنظار البطنى فيها. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا كان الطبيب يشتبه في أن يكون لديك مشكلة معينة ، ومن ثم يجوز له أن يستخدم اجراء منظار البطن  لتأكيد التشخيص او الاشتباة بشىء معين قد يشتبة بة الطبيب . و كذلك يمكن استخدام منظار البطن إذا كان لديك مشاكل مع العقم أو إذا كنت تريد أن تكون معقمة. كما انها تستخدم للتحقق اذا كان هناك حمل من خارج الرحم ، وكذلك فى أسباب آلام الحوض .

بالاضافة الى استخدام منظار البطن للنظر في البطن لتشخيص مشكلة ما ، يمكن لطبيبك ايضا استخدامه للعلاج وكذلك بالنسبة لبعض الاجراءات والتى تنطوى وتستدعى فتح البطن لتعمل على الجهاز التناسلي فان ال المنظار للبطن قد حل محل هذة العملية لفتح البطن .

التشخيص والجراحة

لقد اتفقنا على انة غالبا ما يستخدم منظار البطن لتشخيص الأسباب التى بدورها تتسبب فى آلام في البطن إذا كان الطبيب يرى أنه ، أو أنها يمكن علاج هذه الحالة أثناء إجراء المنظار البطنى ،فانة بذلك يتحول إلى منظار بطنى جراحى يستخدم هذا الإجراء لعلاج العديد من مشاكل الصحة المتعددة ، أنت وطبيبك ستناقشون الاجراءات معا واى نوع معالجة اخرى .

بطانة الرحم. فمثلا  الجزء الرقيق المبطن للرحم (بطانة الرحم) , حيث انة  وفي بعض الأحيان تنمو في أماكن خارج الرحم. مما يؤدى بهذا النسيج ان ينزف كل شهر ، كما هو الحال مع الدورة الشهرية وهذا النسيج يسمى بطانة الرحم. اى أنها يمكن أن تسبب الألم ، وتسبب حدوث ندب داخلية ، وكذلك تسبب العقم , طريقة واحدة لتكون على يقين من أن وجود بطانة الرحم  في بعض الأحيان الا وهى المنظار البطنى ، والذى يمكن أيضا أن يعالج من بطانة الرحم , اى ان المنظار ايضا يستخدم كعلاج لها .

الالتصاقات :فى بعض الاحيان تلتصق وتتجمع بعض الانسجة فى البطن  ويطلق عليها أحيانا جدار بطنى اى التصاقات بطنية ، مما تؤدى الى تشكيل بعض الندب ,  وهذا يمكن أن يحدث بسبب العدوى ، وبطانة الرحم ، أو عملية جراحية. وجدير بالذكر انة  يمكن لتلك  الالتصاقات فى ان  تسبب الألم. وكثيرا ما يمكن فصل تلك الالتصاقات بواسطة استخدام المنظار البطنى.

الأورام الليفية : الأورام الليفية هي التي تشكل معدلات النمو في الداخل والخارج ، أو داخل جدار الرحم ,و يمكن تشخيص بعض الأورام الليفية هذة باستخدام المنظار البطنى ايضا.

خراجات المبيض : حيث انة من الممكن ان  تتطور أحيانا هذة الخراجات الحادثة فى المبيض الى خراجات (بالسائل). ويمكن لهذه الخراجات ان تكون قد تكون غير ضارة ، مما يؤدى وجودها الى التسبب بألم خفيف فحسب. وجدير بالذكر ان بعض من هذة الخراجات قد يسبب بعض العقم  أو اضطرابات الدورة الشهرية. وقد من الممكن ايضا ان  تكون بعض تكيسات او خراجات المبيض تختفي بعد وقت قصير . و إذا لم يحدث ذلك ، قد يختار الطبيب المنظار البطنى لإزالتها .

استئصال الرحم
: ويمكن كذلك للمنظار البطنى ان يستخدم للمساعدة في استئصال الرحم عن طريق المهبل (إزالة الرحم عن طريق المهبل). ويستخدم كذلك المنظار البطنى ايضا لمساعدة الطبيب فى رؤية ما بداخل البطن خلال اجراء العملية الجراحية. يمكن أيضا أن يساعد المنظار البطنى فى إزالة المبيضين. ويمكن القيام به لإزالة المبايض وحدها. ولما لا وقد تم بالفعل إزالة الرحم.

العقم وعدم المقدرة على الانجاب :

من المعلوم ان النساء الذين لديهم صعوبة في الحصول على الحمل فانة من المهم والمفيد جدا الاستعانة بالمنظار البطنى لمعرفة والبحث عن المشاكل المسببة لهذا المنع من الحمل والتى قد ربما تكون اسباب , مثل بطانة الرحم أو الخراجات.وكذلك ايضا مع استخدام المنظار البطنى ، يمكن لطبيبك أيضا معرفة ما إذا كان هناك مشاكل فى قناة فالوب اى انة من الممكن ان يكون مسدود.

كما يستخدم ايضا المنظار البطنى كوظيفة للتعقيم. في هذه العملية ، كذلك ايضا فان الطبيب يستخدم المنظار البطنى كدليل لمنع قناة فالوب من الانسداد من خلال خفضها ، لقطها ، أو حرقها. ومن المفترض أن تكون وسيلة دائمة لتحديد النسل.

الحمل خارج الرحم

عندما يحدث للنساء بانهم يعانوا  من ألم في منطقة أسفل البطن فى خلال واثناء فترة الحمل المبكر ، فى هذة الحالة فانة يحق للطبيب فى الاشتباه في وجود حدوث حمل خارج الرحم ، والحمل خارج الرحم هي عبارة عن واحدة من حالات الحمل المختلفة والتي قد تكون موجودة في أنبوب بدلا من الرحم. وقد يؤدى الحمل فى هذة الحالة الى حدوث تمزق الأنبوب والتسبب فى حدوث  نزيف في البطن والتي بالتالى قد تتطلب جراحة عاجلة. ويمكن للطبيب إجراء المنظار البطنى لتشخيص وعلاج كثير من الأحيان حدوث حمل خارج الرحم.


فوائد منظار البطن :

في الماضي ، كانت تتم معظم جراحة الجهاز التناسلي من البطن. الآن ، تتم العديد من هذه الإجراءات نفسها من خلال عمل المنظار البطنى. هناك العديد من الفوائد لذلك ,  حيث – البقاء لفترة أقصر في المستشفى ، عمل شقوق صغيرة وليس كما كان فى السابق حيث شق البطن ، وأقصروقت لحدوث الانتعاش والافاقة.

الإجراء :

سوف تحصل على الدواء والعلاج اولا  لمنع الألم قبل استخدام الطبيب للمنظار البطنى . التخدير المستخدم يعتمد على نوع وطبيعة الاجراء، ونصيحة ومشورة طبيبك ، والاختيار الشخصى لة دور فى ذلك ايضا . يستخدم التخدير العام عادة بحيث أنك لن تكون مستيقظا اى انك لن تكون على دراية بالاجراء. اما إذا تم استخدام التخدير الموضعي أو الجزئى، سوف تكون مستيقظا.

بعد اعطاء التخدير ، يتم قطع جزء صغير في الأسفل أو داخل السرة.  حيث انة عادة يتم وضع غاز ، مثل ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النيتروز ، في البطن. الغازيقوم بوظيفتة وهى انة يقوم بنفخ البطن بحيث يمكن أن ينظر إلى أجهزة الحوض الإنجابية أكثر وضوحا.

وسوف يميل جسمك قليلا مع رفع قدميك أعلى من رأسك. هذه  الحركة تعمل على تحول بعض أعضاء البطن نحو الصدر وخروجها من الطريق.

يتم وضع  المنظار البطنى من خلال قطع صغير. وغالبا ما يتم حدوث  قطع آخر صغير فوق المنطقة عامة. من خلال هذا الاجراء، يتم استخدام أداة لتحريك الأجهزة في طريقة العرض. قد تكون واحدة إلى أربع قطع صغيرة ، بحجم 1/4- 1/2- بوصة فى السعة. ويمكن وضع مناور الرحم فى الرحم ذاتة عن طريق المهبل لنقل الرحم أثناء العملية.

عادة ، فان عمل مشاريع لتصوير ا لعملية جراحية على شاشة التلفزيون. هذا يجعل من الصورة أكبر وأسهل للطبيب أن يرى. ويمكن تصوير هذه الصور لمشاهدتها لاحقا.

يمكن إدراج الأدوات الجراحية الأخرى من خلال نطاق آخر أو من خلال قطع صغير.

laparoscopy_02

 

ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الأدوات :

 

الأدوات الطبية والجراحية ، مثل مقص ، ملقط ، والمشابك.
الادوات الطبية الكهربائية والتي تستخدم التيار الكهربائي من خلال إجراء عمليات جراحية.
شعاع الليزروالذى يستخدم شعاع ضوء عالي الطاقة لتنفيذ نفس الإجراء
بعد عمل  الاجراء ، تتم إزالة الادوات والافراج عن الغاز. ثم يتم إغلاق هذه التخفيضات ، وعادة مع غرز التي تذوب بمرور الوقت. وجدير بالذكر انة في غضون بضع ساعات يمكن أن تذهب الى البيت , وكذلك لان تخطط كى ياخذك احدهم الى المنزل والبقاء معك ، على الأقل بعض الوقت.

 

 

 

مشاكل محتملة :

 

على الرغم من ان هناك المشاكل والتى تحدث نادرا مع عمل المنظار البطنى ، حيث غلى سبيل المثال قد يكون لديك بعض النزيف ، ردود الفعل نتيجة التخدير ، أو إصابة الأجهزة الأخرى . حيث ان الأجهزة الأكثر شيوعا للاصابة خلال الإجراء هي الأوعية الدموية التي تحيط أسفل البطن والأمعاء ، والمسالك البولية. قد تكون هناك حاجة لمتابعة البطن ، وهو ما يتطلب أن يكون وجودك فى المستشفى فى هذة الحالة مطلوب. وهناك أيضا خطر الإصابة بعد العملية.

 

المشاكل الأكثر شيوعا تشمل :

 

غثيان
ألم حول التخفيضات التي أجريت في البطن
كحت الحلق إذا تم استخدام أنبوب التنفس أثناء التخدير العام
المغص
التفريغ (مثل الدورة الشهرية) التي تستمر بضعة أيام
انتفاخ البطن
مناقصة السرة
آلام الكتف
استدعى الطبيب إذا حدث لك نزيف من الجرح ، او حدثت حمى ، أو إذا كنت غير قادر على التبول.

 

 

 

الانتعاش والافاقة :

 

وقت الشفاء والافاقة من عمل اجراء المنظار البطنى أقصر من ذلك بكثير من الجراحة العادية. وايضا آمن لاستئناف الأنشطة العادية في أقرب وقت تشعر انك قادر على اداء العمل ، عادة في غضون بضعة أيام. إذا كنت من الناشطين جنسيا ، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول متى يمكنك ممارسة الجنس مرة أخرى.
هناك العديد من فوائد عمل المنظار البطنى – إقامة فى المستشفى أقصر ، الشقوق التى حدثت صغيرة  ، وأقصر مدة حتى حدوث الافاقة و الانتعاش

laparoscopy_03

Leave a Comment

A+ A-

Jinemed is an excellent center on gynecologic surgeries with its infrastructure. Our staff can do all kinds of gynecologic surgeries from hysterescpoy to laparoscopy and hysterectomy.

Outpatient Surgeries are done to solve fertility problems or to make the couple ready for the IVF procedure.. Additionally both outpatient and inpatient surgeries are done for any gynecologic problem with great success

Some of the surgeries done at Jinemed

  • The analysis and operation of the uterine cavity via Hysterescopy
  • Removal of Myomas, Cysts, Fibroids
  • Tubal Reversal ,
  • Hydrosalpinx Removal
  • Aktivation of  follicles on PCO patients via ovarian drilling
  • Removal of cancer cells

Urogynecologic Surgeries for Urinary Incontinence

Laproscopy Diognosis

To diagnose certain problems, a doctor needs to look directly into the abdomen and at the reproductive organs. this can be done with laproscopy.

The word laproscopy comes from the Greek words that means “look into the abdomen.” A laproscope is a small telescope that is inserted into the abdomen through a small incision(cut). It brings light into the abdomen so the doctor can see inside. Laproscopy is usually done on an outpatient basis– you don’t have to stay in the hospital overnight.

This pamphlet explains why you might need laproscopy. It also tells you what to expect during and after the procedure.

Use of laproscopy

laparoscopy_01There are several reasons why laproscopy may be recommended. If your doctor suspects that you have a certain problem, he or she may use laproscopy to confirm the diagnosis. Laproscopy may be used if you have problems with infertility or if you want to be sterilized. It is also used to check for ectopic pregnanacy, causes of pelvic pain, and masses.

Besides using the laproscope to look into the abdomen to diagnose a problem , your doctor can use it for treatment as well, for some procedures,laproscopy has replaced the need for Laparotomy.Laproctomy involves opening the abdomen to operate on reproductive organs.

Diagnosis and Surgery

Laproscopy is often used to diagnose causes of abdominal pain.If the doctor finds that he or she can treat the condition during the procedure,diagnostic laproscopy can turn into operative laproscopy. This procedure is used to treat many helth problems.Before undergoing laproscopy, you and your doctor will discuss the procedure and any other treatment.

Endometriosis. Tissiue like endometrium (the lining of the uterus) some times grows in places outside of the uterus. The tissue bleeds every month, as with a menstrual cycle.This condition is called endometriosis. It can cause pain, scar tissue, and infertility.One way to be certain that endometriosis is present is by laproscopy.Sometimes,endometriosis can also be treated through the laproscope.

Sometimes tissues in the abdomen stick together and form scar tissue called adhesions.This can happen because of infection, endometriosis, or surgery. Adhesions can cause pain. They often can be seperated during the laproscopy.

Fibroids. Fibroids are growths that form on the inside,outside,or within the wall of the uterus. Laproscopy can diagnose some fibroids.

Ovarian Cysts Overies sometimes develop cysts(fluid-filled scas). These cysts may be harmless, causing only mild pain. Some cause infertility or menstrual disorders. Some ovarian cysts may disappear after a short time. If they don’t , your doctor may choose to remove them during laproscopy.

Hyserectomy. The laproscope can used to assist in a vaginal hysterectomy(removal of the uterus through the vagina). The laproscope is used to help the doctor see inside the abdomen during part of the surgery. laproscopy can also assist with the removal of the ovaries. It can be done to remove ovaries alone. whether or not the uterus has already been removed.

Infertility and sterlization

Women who have trouble getting pregnant may have laproscopy to find problems like endometriosis or cysts. With laproscopy, your doctor can also tell whether the fallopian tubes are blocked.

Laproscopy is also used for Sterilization. In this operation , the doctor uses the laproscope as a guide to block the fallopian tubes by cutting, clipping, or burning them. It is meant to be a permanent method of birth control.

Ectopic Pregnancy

When a women has pain in her lower abdomen during early pregnanacy, the doctor may suspect an ectopic pregnancy, An ectopic pregnancy is one that may be located in the tube instead of the uterus. It may rupture the tube and cause abdominal bleeding that may require emergency surgery. The doctor can perform a laproscopy to diagnose and often treat an ectopic pregnancy.

Benifits of Laproscopy

In the past, most surgery involving reproductive organs was done by laparotomy. Now , many of these same procedures are done through the laproscope. There are many benfits to laproscopy- a shorter hospital stay , smaller incisions, and a shorter recovery.

The Procedure
You will be given medication to block the pain before the doctor begains the laproscopy. The anesthesia used depends on the type of procedure, your doctor’s advice, and your personal choice. General anesthesia is usually used so that you will not be awake. If local or regional anesthesia is used , you will be awake.

After the anesthesia is given, small cut is made below or inside the navel. A gas, such as carbon dioxide or nitrous oxide, is usually put into the abdomen. The gas swells the abdomen so the pelvic reproductive organs can be seen more clearly.

Your body will be tilted slightly with your feet raised higher than your head. This shifts some of the abdominal organs toward the chest and out of the way.

The laproscope is placed through the cut. Another cut is often made above the public region. Through this cut , an instrument is used to move the organs into view. One to four small cuts may be made, 1/4- 1/2- inch wide. A device called a uterine manipulator may be placed in the uterus through the vagina to move the uterus during the procedure.

Usually, the laproscope projects images of the surgery onto a television screen. This makes the image larger and easier for the doctor to see. These images can be photographed for later viewing.

Other surgical instruments can be inserted through the scope or through another small cut.

Various types of instruments can be used:

  • Medical surgical instruments, such as scissors, forceps, and clamps.
  • Electosurgical instruments that use electric current through the laproscope to perform surgery.
  • Laser that use a high-energy light beam to perform the same procedure as electosurgery.

After the rocedure, the instruments are removed and the gas released. The cuts are then closed, usually with stitches that dissolve. In a few hours you can go home.You should plan to have some one take you home and stay with you, at least for awhile.

Possible Problems

Although problems seldom occur with laproscopy, there some coplications. You may have some bleeding, reactions to the anesthesia, or injury to the other organs. The most common organs injured during the procedure are the blood vessels that surround the lower abdomen, the bowel, and the urinary tract. A follow-up laparotomy may be needed, which will require thatyou be admitted to the hospital. There is also a risk of infection after the procedure.

More common problems include:

  • Nausea
  • Pain around the cuts made in your abdomen
  • Scatchy throat if a breathing tube was used during general anesthesia
  • Abdominal cramps
  • Discharge(like your period) that lasts a few days
  • Swollen abdomen
  • Tender navel
  • Shoulder pain

laparoscopy_03Call your doctor if you are bleeding from incision, ifyou have fever, or if you are unable to urinate.


recovery time from laproscopy is much shorter than that from regular surgery. It is safe to resume normal activities as soon as you feel up to it, usually within a few days. If you are sexually active, talk with your doctor about when you can have sex again.

There are many benfits to laproscopy– a shorter hospital stay, smaller incisions, and a shorter recovery.

Leave a Comment

%d bloggers like this: